1.
عدم وجود القوى البشرية الكافية والمتخصصة في علوم
الكمبيوتر .
2.
افتقاد معلم اليوم إلى كفايات تشغيل الكمبيوتر .
3.
عدم وجود برمجيات تعليمية جيدة كافية لتغطية
احتياجات المتعلم في كافة الجوانب .
4. وجود
العديد من المشاكل التي تواجه إدخال أجهزة الكمبيوتر إلى المؤسسات التعليمية مثل
الصيانة والتشغيل والمتابعة .
5.
ارتفاع تكلفة إنتاج البرمجيات التعليمية .
6.
خوف المعلمين من سطو الكمبيوتر على مهنتهم .
7.
عدم وجود المدير المسئول العصري الذي يؤمن
بالحداثة في مجال التعليم .
ويرى (توفيق مرعي ومحمد الحيلة ،1998م،ص:447) إن عملية
تصميم البرامج التعليمية المعالجة كمبيوترياً ليست بالعملية السهلة ، فمثلاً،درس
تعليمي مدته ساعة يحتاج إلى أكثر من خمسين ساعة عمل .
* إن من أكبر المشاكل لاستخدام الكمبيوتر في التعليم ، الاعتقادات والمفاهيم
الخاطئة حوله والمتمثلة في :
1.
عدم صلاحية الكمبيوتر في تعليم جميع المواد
الدراسية .
2.
مساواة ظهور الكمبيوتر بالموضة والاعتقاد بأنه
نزوة وستنتهي .
3.
الكمبيوتر يؤدي إلى ضعف المتعلم في المهارات
الأساسية مثل القراءة والكتابة .
4.
الأخطاء الكثيرة للكمبيوتر خاصة في العمليات
الحسابية .
5.
الكمبيوتر لا ينمي مهارات الاتصال والتواصل عند المتعلمين
ويؤدي إلى عزلة المتعلم عن عالمه الإنساني .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق