السبت، 18 مايو 2013

الدرس الثانى

في ھذا الدرس إن شاء الله سنتعرف علي مكونات البرنامج
و منھا programs اختار start الاساسیة قم بفتح البرنامج من
اول macromedia authorware ثم اختار 7 macromedia
واجھة تظھر لك كما في الصورة ادناه
الخیارات في الصورة أعلاھا سنقوم بشرحھا لاحقا ان شاء الله في
ھذا الكتاب .
بعدھا نقوم باغلاق النافذة ستظھر لنا بیئة العمل في المشروع و
ھي كما في الصورة ادناه
1-بیئة العمل و ھي المكان الذي نقوم بادراج الادوات
كما موضح فیھا (الخط الذي flowchar فیھ في خط التدفق
فیھ علامة الید یسمي خط التدفق) و في اعلاھا مكتوب
أي غیر معنون او غیر مسمي لأننا لم نسمي untitled
untitled المشروع و عند تسمیتھ سیظھر لنا اسمھ بدل كلمة

tools -2 شریط الادواتو ھو یحتوي علي ادوات البرنامج و
ھي

 display   :  و ھي أداة العرض تعرض لنا الصور و 
النصوص
 Motion :   وھي أداة الحركة نقوم بواسطتھا بتحریك 
الكائنات
Erase : و ھي أداة مسح الكائنات 
 Wait : وھي أداة الانتظار 
Navigate: و ھي أداة الانتقال 
Frame work : وھي عبارة عن أداة عرض كبیرة 
Deseion: كائن القرار و ھو مھم جدا جدا و سنقوم بشرحھ 
بالتفصیل عندما نستخدمھ

Start : عند وضع ھذا العلم الابیض في مكان ما یقوم البرنامج 
بالتنفیذ بدءا من مكان ھذا العلم
 Stop :عند و ضع ھذا العلم الاسود في مكان ما یقوم البرنامج
بإیقاف التنفیذ عند ھذا العلم
   Icon color  :  یقوم بتحدید لون الكائن
 Knowledge object  : و ھي عبارة عن كائنات و دوال جاھزة 
نقوم بإستدعائھا و تقوم بعمل العدید من الوظائف التي تمثل اضافة
كبیرة للبرنامج و ھذه ما تمیزه
  dvd یستخدم لعرض مقاطع ال DVD
 Sound :  یستخدم لادراج الصوت و تشغیلھ :
Digital movie :  یستخدم لادراج ملفات الفدیو و تشغیلھا 
Map :  تستخدم لجمع مجموعة من الكائنات و ھي مھم جدا خاصة
في المشاریع الكبیرة التي تحتوي علي عدة كائنات
  Calculate : و ھي تستخدم لكتابة اكواد البرنامج :
Interaction : ھذا الكائن من اھم كائنات الاوثرویر و بدونھ :
البرنامج لا یساوي شیئا و ھو الكائن التفاعلي الذي یتعامل مع
و buttons المستخدم مباشرة حیث یحتوي علي الاوامر مثل ال
مربعات النصوص و القوائم و غیرھا
و جمیع ھذه الادوات سنقوم باستخدامھا إن شاء الله
نافذة الخائص و ھي تحتوي علي : Properties window -3
خصائص البرنامج من اسم المشروع و لون الخلفیة و
مقاسات أو حجم المشروع و خیارات العرض و ھي كما في
الصورة ادناه

و ھي كما شرحناھا في الادوات 
Function window -4  : عبارة عن مجموعة دوال جاھزة

Variables window -5: و ھي عبارة عن متغیرات البرنامج

Knowledge object -6 و ھي عبارة عن كائنات جاھزة  
یتم ادراجھا في الكود و سنشرح كل منھا عندما نستخدمھ
و یجب ان اوضح لكم كیفیة تشغیل او تنفیذ المشروع لأن
الدرس القادم إن شاء الله سیكون تطبیقي

 للتنفیذ نذھب لقائمة control و منھا نختار restart 
 و ھذا یشغل لنا المشروع من بدایتھ و اختصارهو ctrl+r
یمكننا تشغیلھ ایضا من نفس القائمة بإختیارناplay  واختصارctrl+p
و لإیقاف التشغیل نختارstop  و لتوقیف التنفیذ فترة مؤقتھ نختارpause
و ایضا یمكن تشغیلھ بالضغط علي الرقم 1  نختار الامر
و ایضا ایقافھ مؤقتا بعد الضغط علي num lock بعد قفل ال
1 و 2 من لوحة الارقام ) num lock الرقم 2 ایضا بعد قفل ال
یمین الكیبورد)
ھذا و صلي الله علي سیدنا محمد و علي آلھ و صحبھ وسلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق